لماذا الألومنيوم

هناك الكثيرون من الناس لا يعرفون المزايا الهامة التي تتفوق بها قوارب الألمنيوم على القوارب المصنوعة من البلاستك المقوى بالزجاج (GRP) ، ولذلك فإننا سوف نوضح بعضا منها فيما يلي:

 

why alum 5

مدى الحياة

تتميز قوارب الألمنيوم بمدة حياة هي الأطول بالمقارنة مع القوارب المصنوعة من مواد أخرى, وذلك بفضل خصائص الألمونيوم والسبيكة التي تم تطويرها على امتداد السنوات الـ 50 الماضية.  تتميز سلسلة السبائك 5000 و 6000 التي تستعمل بشكل رئيسي في بناء القوارب بقوتها العالية ومقاومتها للتآكل, كما أنها تتصف بالمرونة الجيدة التي تمكها من امتصاص آثار التصادمات.

 وفي العادة يستطيع قارب الألمنيوم الجيد الاستمرار بسهولة في العمل لمدة تتراوح ما بين 30-40 سنة مع الفحص المنتظم وبعض الصيانة.  إن تغيير الأنودات  القربانية والصيانة الجيدة للدوائر الكهربائية وعدم وجود التسرب تحافظ على جسم القارب في حالته الأصلية.

الوزن

 

why alum 7

قوارب الألمنيوم أخف بنسبة 30% من قوارب البلاستك المقوى بالزجاج  (GRP), وهذا يعني استهلاكا أقل للوقود وإنجازا أفضل من حيث السرعات العالية.   الألمنيوم معروف بقوته العالية بالنسبة لوزنه ، وهو يتميز بذلك على جميع المواد الأخرى المستعملة في بناء القوارب.

 آثار التصادمات

تتصف مادة البلاستك المقوى بالزجاج (GRP) إلى حد بعيد بالهشاشة, وبالتالي تكون عرضة للتصدع والانكسار أثناء تعرضها للمؤثرات القوية. ولكن الألمنيوم يتصف بقابلية كبيرة للسحب والطرق, وهذا يعني قدرته على مقاومة التشوهات الدائمة والتمزقات.  إن هذه الحقيقة ناجمة عن معامل المرونة المنخفض في الألمونيوم، مما يكسبه خاصية امتصاص الطاقة التي تنتج عن أي مؤثر فلا يحدث ضرر لجسم القارب.

 التعرض للشمس 

 

why alum 6

لايتأثر الألمونيوم بالأشعة فوق البنفسجية, بينما يستمر البلاستك المقوى بالزجاج (GRP) في التفاعل الكيماوي ويصبح أكثر صلابة مع مرور الزمن مما يؤدي إلى حدوث درجة عالية من الهشاشة في جسم القارب ، ومن الممكن أن ينكسر متناثرا إذا تعرض للاصطدام.

 قابلية الاشتعال 

الألمنيوم لا يحترق.  لكن قوارب البلاستك المقوى بالزجاج (GRP) تدخل في تركيبها راتنجات أساسها النفط، مما يجعلها شديدة الاحتراق.  الراتنجات المثبطة للحريق أكثر مقاومة للاشتعال, ومع ذلك فإن الاحتراق يكون قويا إذا بدأ.

 

 

 

why alum 8

محتوى الرطوبة

يوجد في معظم القوارب المصنوعة من البلاستك المقوى بالزجاج (GRP) محتوى من الرطوبة في هيكلها مما يتسبب في انفصال الصفائح، وفي بعض الأحيان انتهاء مدة صلاحية القارب!  وهذا هو السبب الذي يجعل مدة عمر قارب الألمنيوم ضعف مدة عمر القارب المصنوع من البلاستك المقوى بالزجاج ((GRP.

 

الاستعمالات 

هناك استعمالات لا يمكن تحقيقها في حالة القارب المصنوع من البلاستك المقوى بالزجاج ((GRP, مثل القارب نصف الغاطسة.  لماذا؟

السبب هو أن شكل الهيكل المصنوع من البلاستك المقوى بالزجاج ((GRP يمكن أن يتشوه (تحت الضغط), وفي النهاية يتصدع, وبشكل خاص تحت الماء قرب حواف الزجاج, وبالتالي فإن القارب سوف يغرق.

 القوارب الحربية في معظمها مصنوعة من الألمنيوم ، حيث يمكن إغلاق الثقب الذي تتسبب به رصاصة بمجرد تثبيت سدادة.  أما في حالة القارب المصنوع من البلاستك المقوى بالزجاج ((GRP ، فإن الرصاصة سوف تسبب ثقوبا وكسورا كبيرة لا يمكن إصلاحها أثناء القتال.

زوارق النزول إلى البر هي في الغالب (إن لم تكن كلها) مصنوعة من الألمنيوم لأن السلالم عندما تضرب الصخور الصغيرة أو الحجارة على الشواطئ أو السطوح الوعرة لا ينتج عنها سوى خدوش أو انثناءات بسيطة, بينما في القوارب المصنوعة من البلاستك المقوى بالزجاج ((GRP يمكن أن يؤدي ذلك إلى إتلاف السلالم ، فلا يستطيع القارب القيام بالمهمة. 

why-alum-13.jpg
regging-1.jpg
regging-4.jpg
regging-7.jpg
regging-6.jpg
why-alum-3.jpg
regging-10.jpg
regging-2.jpg
regging-5.jpg
regging-6.jpg
why-alum-17.jpg
regging-3.jpg
why-alum-2.jpg
regging-8.jpg

اتصل بنا

الأردن - الزرقاء - المنطقة الحرة

00962-5-3826894

00962-5-3826895

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي

   

النشرة الإخبارية

أدخل العنوان البريدي الإلكتروني الخاص بك لتلقي جميع أخبار الشركة والعروض الخاصة.

جميع الحقوق محفوظة ©2018